مهمة ومهام الوحدة
السلطة البلدية للسلامة على الطرق
تعتبر السلطة البلدية للسلامة على الطرق أن التربية في مجال السلامة المرورية تشكّل مهمة عليا تهدف إلى الحفاظ على حياة الإنسان، الوقاية من حوادث الطرق، وغرس سلوك مروري آمن،
تقليص عدد حوادث الطرق يحتل موقع الصدارة في سلم أولويات البلدية، وذلك نظرًا للأهمية الفائقة للسلامة المرورية، حيث تنعكس فيها عناصر تتعلق بالبنية التحتية، بفرض القانون، وبالعامل البشري.
مهمة السلطة:
تُعدّ السلطة البلدية للسلامة على الطرق الجهة الرائدة والمسؤولة عن قيادة مسيرة التربية للسلامة في المدينة، وتشجيع تحمل المسؤولية الفردية، وتعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة في تغيير ثقافة القيادة وسلوك المشاة.
تسعى السلطة إلى المبادرة وتفعيل خطط مجتمعية محلية شاملة تهدف إلى خلق مناخ اجتماعي داعم لمكافحة حوادث الطرق، من خلال:
-
غرس تغييرات سلوكية في صفوف الجمهور، وخصوصًا الطلاب؛
-
تربية على المسؤولية الفردية والاجتماعية؛
-
تمكين الطواقم التربوية العاملة في المجال؛
-
وضع أطر وإجراءات أمان في مؤسسات التعليم الرسمية وغير الرسمية؛
-
إحداث تغيير مفاهيمي وعملي في ثقافة السلوك على الطرق.
المهام المركزية للسلطة:
-
إعداد خطة عمل سنوية متكاملة ومبنية على تحليل معطيات حوادث الطرق في المدينة، مع مراعاة جوانب التربية، التوعية، الفئات السكانية والقطاعات المختلفة، وبما يتماشى مع خطة العمل الوطنية للسلامة على الطرق.
-
استغلال الميزانية المخصصة للسلطة البلدية للسلامة على الطرق بما يتوافق مع المعايير المقرّة للتمويل.
-
معالجة بؤر الخطر التحتية والثقافية في المدينة من خلال مبادرات في مجالات الهندسة، التربية، التوعية والمجتمع.
-
رفع مستوى الوعي المجتمعي للسلامة المرورية عبر تنظيم فعاليات ونشاطات تربوية وتوعوية وإرشادية لجميع السكان.
-
متابعة مستمرة لحوادث الطرق، وتشكيل لجان تحقيق مهنية، وتقديم تقارير للجهات ذات الصلة، واستخلاص العِبر وتنفيذ حلول لتحسين السلامة.
-
تنسيق وتفعيل عمل الجهات والمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة بالسلامة على الطرق، والاستفادة من قدراتها لدعم أهداف السلطة.
-
العمل كجهة تنسيقية بين البلدية والسلطة الوطنية للسلامة على الطرق.